"الإرهاب" في المجال التداولي العام العالمي وتحديداً في الغرب والعالم الإسلامي

يعود من جديد تصدر الحديث عن "الإرهاب" في المجال التداولي العام العالمي وتحديداً في الغرب والعالم الإسلامي، خصوصاً مع حدة التوتر التي ارتفعت مؤخراً جراء الرسوم المسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، والعمليات التي وقعت كرد فعل عليها من قبل البعض وتمثلت بعملية قتل معلم فرنسي جاهر بهذه الرسوم في غرفته الصفية، أو عملية الطعن التي جرت قبل عدة أيام أمام حدى الكنائس في مدينة نيس الفرنسية، ورود الفعل المضادة التي كان منها طعن سيدتين مسلمتين قرب برج إيفيل في باريس.

يعود الحديث مجدداً عن "الإرهاب" الذي يلصقونه بالإسلام بعد غياب استمر لبعض الوقت ساد خلاله الحديث عن التهديدات السيبرانية، وصعود الشعبوية، والتهديدات البيولوجية والفيروسية على وقع جائحة كورونا، والتهديدات الجيوسياسية في بعض المناطق الساخنة مثل شرق المتوسط، والقوقاز، هذا فضلاً عن قضايا التطبيع، والتصعيد على إيران وغيرها، والحرب الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين.

مساءلة هذه العودة المفاجئة لا تعني أبداً نكران أن مشكلة "الإرهاب" والتطرف هي مشكلة حقيقية لا تواجه المجتمعات الغربية فقط، بل والمجتمعات العربية والإسلامية، وباقي المجتمعات كافة. وإذا كانت هذه العودة بهذا الوقت تثير تساؤلات كثيرة، غير أن الأمر الجوهري الذي يجب النظر إليه هو ليس في توصيف الحالة، بل إعادة النبش في جذورها، من أجل تفكيكها، وبالتالي إعادة بنائها وفق تصورات حقيقية وصحيحة تؤدي بالأخير إلى الحد منها أو حتى القضاء عليها كلياً.

وبما أن ظاهرة الإرهاب والتطرف من الظواهر المركبة التي تشترك عدة عوامل متداخلة سياسياً واجتماعياً وفكرياً في إنتاجها إلا أنه من حيث المبدأ يكمن الحديث أن نشوء التطرف أو "الإرهاب" في العقدين الأخيرين نجم عن التدخلات والاستفزازات الغربية للعالمين العربي والإسلامي، وعن انسداد الأفق السياسي الداخلي والمجتمعي في المجتمعات العربية والإسلامية. وبطبيعة الحال، كان هذان العاملان يتداخلان ويغذي أحدهما الآخر في كثير من المحطات.

YAZARLAR

Beytullah DEMİRCİOĞLU

Haydut Devlet İfadesi Devamı...

Dr.Ali İmran BOSTANCIOĞLU

Beşeri Sermayeden Etkin İstifadeye Dair Devamı...

Prof.Dr.Abdullah KAHRAMAN

Covid-19 Aşısı Üzerinden Medeniyet ve Uygarlık Farkı Devamı...

Dr. Metanet OĞUZ

İNSAN, ÖZ DEĞERLERİNİ NASIL BELİRLEMELİ? Devamı...

Arslan ATEŞ

ETE KEMİĞE HAPSOLMAK Devamı...

شهم الدين بلاحورلو

اليوم العالم الاسلامي يقف علي حافة الهاوية Devamı...

Tuğba GÜNEY

KAYGI VE TEVEKKÜL Devamı...

Dr. Muhammad SAFAR د. محمد صفر

(3) خواطر رمضانية قرآنية Devamı...

Mustafa KASADAR

Ar damarı çatlayanların alçaldıkça alçalmaları Devamı...

Bayram KARA

AMERİKA YAZILARI-3 MASKE-DİN-BİLİM Devamı...

حسين الموسى

وجاء رمضان Devamı...

Av. Mustafa KARAKAŞ

Anayasa Değişikliği, Yargı Tarafsızlığı Devamı...

İdris ŞEKERCİ

28 ŞUBAT'IN SAHTE MAĞDURLARINI DA SAHTE KAHRAMANLARINI DA TANIYORUZ Devamı...

FOTO GALERİ

Time Alem © 2015 Yasal uyarı : Sitemizdeki tüm yazı, resim ve haberlerin her hakkı saklıdır. İzinsiz ve kaynak gösterilmeden kullanılması kesinlikle yasaktır.